البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتقائمة الاعضاءدخول
شاطر | 
 

 حلول عملية لمشكلاتك في البيت ( أرسلتها لي إحدى صديقاتي)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
توأم الحياء
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد الرسائل: 324
مزاجي:
تاريخ التسجيل: 05/12/2007

مُساهمةموضوع: حلول عملية لمشكلاتك في البيت ( أرسلتها لي إحدى صديقاتي)   24/01/08, 05:12 am


1- غسل الجوارب و ربطات العنق :
عندما ترغبين في غسل الجوارب وربطات العنق في الغسالة ، ضعيها قبلا في أكياس من قماش ، حتى لا تتشابك فيما بينها .
2- تنظيف الأظافر :
عند غسل الخضار تتسخ أظافرك . ضعي قليلا من اللبن داخل وعاء وانقعي يديك لدقيقتين قبل أن تغسليهما . وسوف تصبح أظافرك نظيفة ويداك ناعمتين .
3- تلميع الزجاج :
لتلميع زجاج المنزل قومي بتحضير محلول المياه والنشادر وامسحي به الزجاج ، وسوف يلمع كالمرآة .
4- لعدم كيّ الجينز :
حتى لا تحتاجي إلى كيّ بنطلون الجينز ، لا تقومي بتجفيفه بواسطة النشّافة الكهربائية ، إنما اتركيه مبللا وانشريه في الشمس .
5- اللحوم وزيت الزيتون :
قبل أن تحفظي اللحم داخل الثلاجة ، امسحيه بقليل من زيت الزيتون . فبهذه الطريقة يحفظ لمدة أطول دون أن تنبعث منه رائحة كريهة .
6- تمليح اللحوم :
لا تقومي بتمليح اللحوم قبل شيّها ، لأن الملح يعمل على سحب السوائل منها ، مما يجعلها جافة . بإمكانك أن تضيفي الملح بعد الشيّ .
7- معكرونة حمراء :
اغسلي الشمندر و انقعيه بالماء لمدة دقيقتين حتى تكتسب المياه اللون الأحمر . استعملي مياه الشمندر لسلق المعكرونة ، وسوف يصبح لونها أحمر دون أن يتغيرّ طعمها .
8- المقلاة :
لإزالة الدهون الملتصقة في المقلاة ، رشّي البقع الدهنية بالبن . فهذه العملية سوف تساعد على التخلص من الدهون بشكل أسهل وتحمي الاسفنجة المخصصة للجلي من الاتساخ .
9- البندورة :
إذا كان لديك فائض في عدد البندورة التي تودين استخدامها ، قومي بحفظ الفائض منها في الثلاجة . وعندما ترغبين بتناولها ضعيها فقط تحت الماء ، وبالمناسبة ، فإنّ هذه الطريقة تسهل عليك عملية تقشيرها .
10- آثار الوحل :
تخلصي من بقعة الوحل عن ملابسك عبر اتباع الطريقة التالية : اتركي البقعة حتى تجف ، ثم افركيها بواسطة الفرشاة حتى تتخلصي من الرواسب . بعدها قومي بتنظيف البقعة بواسطة الماء والصابون .
11- البيض الطازج :
إذا أردتِ معرفة ما إذا كان البيض طازجا أم لا ، ضعي البيضة في الماء فإن رسبت بشكل أفقي تكن طازجة ، وإن رسبت بشكل مائل يكن عمرها بين 3 و 4 أيام ، وإن رسبت بشكل عامودي يكن عمرها 10 أيام ، وإن طفت فهي فاسدة .
12- الفطر :
إذا أردتِ أن تعرفي صلاحية الفطر رشّي القليل من الملح عليه ، فإذا أصبح لونه أسود يكون جيدا أما إذا تحوّل إلى أصفر فالفطر سام .
13- تبييض الملابس :
إذا كنتِ تحتاجين إلى تبييض الغسيل وليس لديكِ مبيّض خاص بها ، قومي بنقع الثياب في الماء المغلي مع بضع شرحات من الليمون لمدة عشر دقائق ، ثم اغسليها .
14- غليّ الحليب :
لتتجنّبي فوران الحليب عند غليانه ، قومي بغسل القدر بالماء المثلّج مباشرة قبل استعماله .
15- زيت القلي :
أثناء القلي ، ضعي بالقرب منك منشفة مبللة بالماء ، تجنبا لاحتمال اشتعال الزيت . ولا تعمدي نهائيا إلى إطفاء الزيت المشتعل بالماء ، لأن هذا سوف يساعد على تناثر الزيت وزيادة رقعة نيرانه .
16- آثار العطر :
لإزالة آثار العطر عن الملابس القطنية قومي بتنظيف البقعة بواسطة الماء الأكسجيني غير المركز . أما بالنسبة للملابس الصوفية والجلدية فامسحي البقعة بخليط من الكحول المطهر والماء .
17- اللبان :
لنزع العلكة عن الملابس ضعي القطعة المتضرّرة في الثلاجة لمدة ساعة ، بعدها يصبح بإمكانك نزع العلكة بسهولة .
18- رفوف الفرن :
مع تكرار الاستعمال تصبح رفوف الفرن متسخة كثيرا . انقعيها في الماء الحار وأضيفي إليها قليلا من سائل الجلي . ثم امسحيها قبل غسلها بالماء .
19- تزيين المائدة :
إنّ مظهر المائدة الأنيق يشجع على تناول الطعام . قومي بتزيين مائدتك بالأزهار بطريقة ناعمة وبسيطة ، واستخدمي الإنارة الخفيفة لخلق أجواء هادئة وحميمة.
20- غسيل الملابس :
عند القيام بغسل الملابس البيضاء ، أضيفي نصف كوب من عصير الليمون إلى دورة الشطف فهذا يساعد على تبييض الملابس .



21- الجزر :
إذا كان الجزر ذابلا ، ضعيه في وعاء من الماء البارد لمدة ساعة وأضيفي إليه بضع قطرات من عصير الليمون ، ثم ضعيه في كيس من النايلون داخل الثلاجة لفترة قصيرة . وسوف تجدين بأنه أصبح أفضل .
22- إزالة الدهون :
لإزالة الدهون المتراكمة في الثلاجة استخدمي الخل والسبيرتو ، فهما يزيلان الشحوم ويضفيان عليها بريقا ، كي تبدو ثلاجتك جديدة .
23- الثياب الصوفية :
لإبقاء الثياب الصوفية ناعمة الملمس ، ضعي في مياه الغسيل كمية قليلة من الغليسيرين وسوف تحميها من الجفاف .
24- إزالة الحبر عن الألبسة :
للتخلص من بقع الحبر عن الألبسة من أي نوع من القماش صنعت ، بإمكانك نقعها في وعاء من الحليب البارد ثم القيام بغسلها بالماء الفاتر .
25- عشبة الراوند :
بعد طهي عشبة الراوند لا تقومي برمي المياه ، فهي مفيدة جدا لتنظيف الأشياء المصنوعة من النحاس والبورسلين .
26- الشموع :
إذا رغبت بإطالة عمر شموعك ومنعها من الذوبان بسرعة ، قومي بوضعها لأيام قليلة داخل الثلاجة وسوف تحصلين على النتيجة المرجوة .
27- الأثاث المذهب :
لتنظيف الأثاث المذهب في المنزل ، بللي قطعة قماش صوفية بزيت الزيتون ، وامسحي بها الأثاث وسرعان ما يستعيد لمعانه .
28- تنظيف الفضة :
ضعي الخواتم والأساور المصنوعة من الفضة في إناء يحتوي على مياه ساخنة وعصير ليمون ، ثم افركيه بقطعة من الشامواه .
29- رائحة العفونة :
للتخلص من رائحة العفونة المنتشرة داخل الغرف ، ضعي قطعا صغيرة من الفحم في زوايا كل غرفة ، فهو يعمل على امتصاص الروائح الكريهة .
30- تلميع النوافذ :
هي ليست بالتقنية الحديثة ولكنها فعالة جدا . بللي الجرائد القديمة ونظفي بها نوافذ الغرف ، فالحبر الأسود يحتوي على مادة منظفة تلمع الزجاج .
31- رائحة المطبخ :
للتخلص من روائح الطعام التي تعبق داخل المطبخ ، ضعي كمية من عشبة إكليل الجبل داخل قدر واتركيها تغلي لمدة نصف ساعة .
32- رائحة التبغ :
حتى تمنعي التبغ من الانبعاث داخل الغرف ، ضعي في المنفضة طبقة من البيكاربونات لامتصاص الرائحة .
33- شاشة الكمبيوتر :
امسحي شاشة الكمبيوتر بواسطة قطعة قماش ناعمة خالية من أي وجود للخيوط لأنها تؤدي إلى جرح الشاشة ، بلليها بالماء فقط دون استخدام أي دواء تنظيف . وستزال كل آثار البقع والغبار عنها .
34- غسيل ناعم الملمس :
أضيفي إلى مياه الغسيل ملعقة كبيرة من بيكاربونات الصودا مع كل غسلة ، وسوف تحصلين على ثياب ناعمة الملمس .
35- البطاطا المهروسة :
بعد غلي البطاطا قومي بنقشيرها وهرسها وهي ساخنة ، حتى تحصلي على بطاطا مهروسة مئة في المئة .
36- خضار مقرمشة :
اغلي قطع الخضار قليلا ثم ضعيها في وعاء من الماء البارد قبل أن تنضج ، ثم عاودي غليها قبل استخدامها ، كي تبقى طازجة ومقرمشة .
37- اللوبياء والفاصولياء :
عند طهي اللوبياء أو الفاصولياء ، أضيفي كل المقادير ذات المذاق الحامض ( عصير الحامض ، خل ، صلصة ، رب رمان ... ) في آخر الطهي ، لأن الحامض يجعل اللوبياء والفاصولياء قاسية .
38- احتراق الطعام :
عند احتراق الطعام الذي تحضرينه ، قومي بتغيير القدر ، واتركي البقايا المحروقة في أسفل القدر وغطيها بالخبز الذي يمتص الطعم والرائحة .
39- تعطير المنزل :
لتعطير المنزل ، تلزمك كمية من ثمرة الباديان وقشر البرتقال ، تضعينها سوية في قدر من الماء وتقومين بغليها حتى تتبخر الرائحة داخل المنزل .
40- خدوش على الجدران :
لتغطية بعض الخدوش الموجودة على جدران المنزل ، ضعي على المكان المتضرر القليل من طلاء الأظافر الذي يحمل لون الدهان نفسه . .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
توأم الحياء
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد الرسائل: 324
مزاجي:
تاريخ التسجيل: 05/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: حلول عملية لمشكلاتك في البيت ( أرسلتها لي إحدى صديقاتي)   24/01/08, 05:18 am


41- الأواني الفضية :
مع مرور الوقت ، تفتقد الأواني الفضية لمعانها وبريقها . لإعادة الفضيات كما كانت افركيها جيدا بالحامض قبل غسلها بالماء وتجفيفها بقطعة قماش ناعمة .
42- الخشب :
لتنظيف القطع المصنوعة من الخشب ، حضري مزيجا من 3/1 من الخل الأبيض و3/2 من الزيت ، ضعي بداخله قطعة قماش وبللي بواسطتها القطع الخشبية ، ثم امسحيها مجددا بقماش جاف لتلميعها .
43- خياطة الأزرار :
للتخلص من مشكلة تساقط الأزرار المتكررة ، قومي بخياطة كل ثقبين وحدهما ، واقطعي الخيط ، ثم الثقبين التاليين ، بهذه الطريقة يبقى الزر عالقا إذا انقطع من إحدى الجهتين .
44- ممسحة المغسلة :
لتعقيم المناشف الصغيرة التي تمسحين بها المغسلة بشكل دائم ، بلليها بالماء واحفظيها داخل أكياس محكمة الإغلاق ثم ضعيها في المايكروويف لمدة دقيقتين ، ثم اغسليها . بهذه الطريقة تكونين قد تخلصت نهائيا من البكتيريا .
45- قطع الصابون :
اجمعي القطع الصغيرة المتبقية من الصابون وضعيها في كيس نايلون مشبك ، كالذي تحفظين بداخله البصل ، وعلقيها في الحمام للزينة وللرائحة الزكية في الوقت نفسه .
46- السّحاب :
هناك بعض الأنواع من السّحاب الذي ينزلق بسهولة ولا يبقى عالقا . لتثبيت السّحاب رشيه بالقليل من سبراي الشعر ، وسيبقى مقفلا طيلة النهار .
47- عيون الغاز :
انقعي عيون الغاز طيلة الليل بمحلول الخل المركز دون إضافة الماء إليه ، ثم قومي بغسلها في اليوم التالي بالماء والصابون ، وستجدين بأن البريق قد عاد إليها .
48- تنظيف الحنفيات :
امسحي الحنفيات بفوطة مبللة بالكاز ، فهو يزيل الأوساخ بشكل جيد كما أن رائحته لا تدوم أكثر من ربع ساعة .
49- خشبة الفرم :
لإزالة الراوئح والأوساخ المتراكمة عن خشبة الفرم ، افركيها بالليمون الحامض بضع دقائق ثم اغسليها بالماء والصابون .
50- تجمد العسل :
بعض السيدات يفضلن حفظ العسل داخل البراد ، ما يجعله يتجمد . لإعادة الطراوة إليه ضعي وعاء العسل في ماء ساخن وسوف ترين النتيجة .
51- تغذية النبات :
بعد الانتهاء من شرب القهوة لا تقومي بومي الرواسب التي تبقى في أسفل الفنجان أو الركوة ، بل أضيفي إليها القليل من الماء واروي بها النبات . فمادة الكافيين في داخلها تساعد على تغذية النبات .
52- حفظ المعجنات :
لحفظ المعجنات داخل الثلاجة ، ضعي منديلا من الورق في قاع وعاء بلاستيكي ، وضعي فوقه طبقة من المعجنات ، ثم غطيها بمنديل آخر . بإمكانك زيادة طبقات عدة من المعجنات شرط أن تفصليها عن بعض بواسطة المناديل الورقية. وقبل إدخالها إلى الثلاجة أحكمي إغلاق الوعاء .
53- الأواني الفخارية :
مع مرور الأيام تفقد الأواني الفخارية رونقها ، ويميل لونها إلى الاصفرار . لحماية هذه الأواني والمحافظة على جودتها ، قومي بنقعها لبضع ساعات في خليط من الماء الفاتر وماء الجافيل المبيض .
54- السّحاب :
عندما يعلق سّحاب البنطلون ويصبح فتحه صعبا ، قومي بدهنه بقليل من المرهم ، وسوف ينزلق بسرعة .
55- الألوان المائية :
طفلك يعشق الرسم والتلوين ؟ دعيه يمارس هوايته ، فبإمكانك التخلص من أي آثار للألوان المائية عن يديه عبر فركهما بقليل من معجون الأسنان وغسلهما بالماء .
56- الزهور الاصطناعية :
لغسل الزهور والنباتات من القماش ، ضعيها داخل كيس بلاستيكي مع قليل من الملح الخشن والماء ، خضّي الكيس جيدا وسوف تلاحظين الفرق .
57- الحبر :
تخلصي من الحبر عن ورق الجدران عبر مسح البقع بواسطة قطعة قماش مبللة بالحليب .
58- المرحاض :
بسبب التعرض الدائم للمياه الكلسية ، يكتسب المرحاض لونا غامقا . لإعادة البريق إليه ، ضعي بداخله كمية من حمض الكلوريدريك واتركيه يتفاعل لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات ، بعدها اغسليه بالماء .
59- الموز :
عند وضع الموز في سلطة الفاكهة يصبح أسود ، لكي تمنعي اسوداده ، أضيفي إلى السلطة بضع نقاط من الحامض .
60- أكواب ملتصقة :
إذا وضعت كوبين ، بعد الانتهاء من غسلهما ، الواحد داخل الآخر ، يصبحان ملتصقان تماما ، ويصعب إبعادهما عن بعضهما . لتسهيل هذه المهمة ، املئي الكوب الداخلي بالماء البارد وضعي الكوب الخارجي في الماء الساخن ، إن اختلاف الحرارة يؤدي إلى إبعادهما تلقائيا عن بعضهما .
61- آثار الحروق :
لإزالة آثار الطعام المحروق من أسفل القدر ، ضعي خليطا من الماء ومسحوق الجلي واتركيه يغلي لمدة 10 – 15 دقيقة ثم قومي بعدها بفرك القدر . وهناك طريقة ثانية تقضي بفرك مكان الحروق بمكعبات السكر القاسية .
62- رائحة الجبن :
رغم طعمها اللذيذ تصدر عن قطع الجبن رائحة مزعجة . لمنع صدور هذه الرائحة قومي بوضع عرق من الصعتر الأخضر في العلبة المخصصة لحفظ الجبن .
63- فرشاة الحمام :
يعيش في فرشاة التنظيف الخاصة بالحمام ، العديد من البكتيريا . تأكدي من غسلها بعد كل استعمال ، وانقعيها كل بضعة أسابيع في محلول من الماء ومبيض الغسيل .
64- وفـّري طاقة :
للتوفير من طاقة الكهرباء التي تستخدمينها أثناء الغسيل ، قومي بغسل الثياب على حرارة دافئة ، وتشطيفها بالماء الباردة .
65- صبّاغ الشعر :
للتخلص من صباغ الشعر عن يديك ، قومي بفركهما بقليل من الشامبو ، كذلك بإمكانك استعمال الشامبو لإزالة بقع الصباغ عن ملابسك .
66- منزل نظيف :
اعتادي دائما على عدم الخروج من المنزل قبل القيام بالخطوات التالية :
ترتيب السرير ، غسل الأواني ، تنظيف الأرض . هذه الخطوات لن تحتاج لأكثر من 10 دقائق للقيام بها ، ولكنها تشعرك عند العودة من العمل بأن منزلك نظيف ومرتب .
67- الزيت النباتي :
تخلصي من بقع الزيت النباتي عن السجاد ، بواسطة فرك البقعة بسائل الجلي المخصص لإزالة الدهون .
68- كوي الملابس :
لا تقومي أبدا بكيّ الملابس وهي متسخة ، لأن حرارة المكواة سوف تثبت البقع و الأوساخ عليها وتصبح بالتالي واضحة للناظر .
69- الشمام :
عند شرائك الشمام قد تجدين أنه متشابه في الحجم ، اختاري ذا القشرة الرقيقة والأثقل وزنا ، والذي تفوح منه رائحة زكية ، فهذا دليل على أنه ناضج .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
توأم الحياء
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد الرسائل: 324
مزاجي:
تاريخ التسجيل: 05/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: حلول عملية لمشكلاتك في البيت ( أرسلتها لي إحدى صديقاتي)   24/01/08, 05:20 am

-
70- الأسطوانات :
للمحافظة على جودة الإسطوانات الموجودة لديك وحمايتها من التفكك ، ضعي كل واحدة منها بين لوحين من الزجاج وعرضيها للشمس ليوم كامل . وانتظري حتى تبرد ألواح الزجاج جيدا قبل أن تسحبي الإسطوانة منها .
71- الحساء :
حتى لا يبرد الحساء بمجرد رفعه عن النار ووضعه على المائدة ، ضعي ماء مغليا داخل القدر المخصص له ، وانتظري بعض الوقت قبل إفراغه من الماء حتى يحفظ الحرارة . ثم اسكبي الحساء ، وبهذه الطريقة سوف يبقى ساخنا لمدة أطول .
72- اللبن الطازج :
يمكنك استعمال اللبن الطازج غير المحلى لتنظيف الأغراض المصنوعة من مادتي الصفر والألومنيوم . ضعي قليلا من اللبن على هذه الأغراض ، ثم افركيها بلطف ، واتركيها لبضع دقائق قبل أن تقومي بغسلها بالماء الساخن ومسحها بمنشفة جافة .
73- الملح :
عند تحضيرك أطباق الطعام ، أضيفي الملح إلى الماء بعد غليه ، لأنه عند إضافته قبل ذلك يصبح الماء بحاجة إلى وقت أطول كي يغلي .
74- صلصة البشاميل :
حرّكي صلصة البشاميل البيضاء بواسطة شوكة مغروزة بحبة من البطاطس النيئة . وسوف تجدين أنها أصبحت أكثر دسامة وطعهما بات ألــذ ّ.
75- الصبّار الأصوف :
هذا النوع من الصبار يجب أن يغسل على الأقل مرة في السنة ، كي لا يأخذ لونا رماديا . غلفي أرضية الإناء وقومي بتنظيف النبتة بواسطة فرشاة ناعمة وماء يحتوي على صابون . ثم اغسليها جيدا بالماء الصافي .
76- التخلص من الـبـقّ :
للتخلص من كافة أنواع البق التي تكثر بين الأعشاب ، قومي برش الأرض المعشبة بكبريت أصفر على شكل بودرة . كرري العملية عدة مرات خلال فصل الصيف .
77- إنارة أقوى :
لزيادة الإنارة داخل الغرفة دون الحاجة لزيادة عدد اللمبات ، قومي بوضع بعض أوراق الألومينيوم بين حوافي النوافذ الخشبية .
78- الفاصولياء :
أثناء قيامك بطهي الفاصولياء ، أضيفي إلى ماء الغلي حبة من الجزر ، ما يساعد على استوائها وجعلها أكثر طراوة ومذاقها أطيب .
79- كيفية تقديم الجبن :
تقدم قوالب الجبن على طبق من الخشب أو الزجاج ، ويوضع بقربها سكين طرفها ملتو يمكن غرزها في الشرائح المقطعة لتناولها . بعد وضع كامل الأطباق التي ترغبين بتقديمها على الطاولة ، يأتي طبق الجبن ليوضع بالأخير .
80- المرايا :
إذا كانت مساحة الشقة لديك صغيرة ، وترغبين في جعلها تبدو أوسع ، ضعي مرآة على احد جدران غرفة الجلوس . والنتيجة سوف تكون مرضية .
81- آثار المربى :
لإزالة آثار المربى عن الألبسة والقماش ، قومي بتنظيف البقعة بخليط من الماء الفاتر وملعقة من عصير الحامض أو الخل .
82- ماكينة القهوة :
لكي تبقى فعالة وتحافظ على نكهة القهوة اللذيذة ، قومي بتنظيف ماكينة القهوة بشكل مستمر بواسطة الخل أو بواسطة منظف خاص لإزالة القلح .
83- حقائب السفر :
لكي تبقى حقيبة سفرك جديدة ، قومي بعد العودة من رحلتك بمسح داخلها بواسطة قطعة قماش مبللة بالماء ، وانتظري حتى تجف جيدا قبل إقفالها ، ثم امسحي الأماكن المعدنية منها بقطنة مبللة بالزيت .
84- البصل المشوي :
احصلي على لون بني جميل ومذاق شهي للبصل المشوي ، عبر نقع البصل في وعاء يحتوي على اللبن لمدة ربع ساعة على الأقل قبل شيّه .
85- تقطيع قالب الحلوى :
قبل أن تقومي بقطع قالب الحلوى المزين بالفاكهة على سطحه ، ضعي السكين في ماء ساخن ، فهذا يساعد على تقطيعه بسهولة ومن دون تفتيته .
86- الخضار الطازجة :
تذبل الخضار عادة كلما مـرّ عليها الوقت . لكي تحافظي على باقة البقدونس أو النعناع وتبقيها طازجة لفترة طويلة ، ضعيها في إناء بلاستيكي مغلق بشكل محكم .
87- فتات الخبز :
عند قطع الخبز تبدأ فتاته بالتناثر يمينا و يسارا . لمنع تناثرها ، قومي بوضع السكين على النار لكي تحمى ، ثم ابدئي بتقطيع الخبز .
88- ورق الجدران :
من المستحسن عدم استعمال ورق الجدران داخل الحمام رغم ما يعكسه من مظهر جميل ، لأن الرطوبة سوف تؤدي إلى إتلافه بسرعة .
89- الجبن :
حافظي على جودة الجبن لمدة طويلة عبر وضع قطعتين من مكعبات السكر في القوالب المخصصة لها .
90- مكعبات الثلج :
قبل وضع الماء في الأدراج المخصصة للثلج ، قومي بغلي الماء ، وستحصلين على مكعبات من الثلج الناصع .
91- السلطة :
عند تحضير السلطة ، قومي بإضافة الخل أو الليمون قبل دقائق من تقديم الطبق كي تحافظ الخضار على مظهرها الطازج .
92- حياكة الأزرار :
عند قيامك بحياكة الأزرار بللّي خيط الحياكة بقليل من طلاء الأظافر ذي لون شفاف ، فهذا يساعد على تمتين الحياكة ومنع سقوط الأزرار .
93- الملفوف لتنظيف القصدير :
لتنظيف الأشياء المصنوعة من القصدير ، قومي بفركها جيدا بواسطة أوراق الملفوف الطازجة وستجدين بأنها استعادت لمعانها ونظافتها .
94- المكنسة الكهربائية :
لتنظيف السجاد والموكيت ، اختاري المكنسة التي تنفض السجاد وتسحب الغبار منه في الوقت نفسه ، فهذا النوع يكون أكثر فعالية في إعادة رونقه و نظافته .
95- نبتة الحبق :
بإلإضافة إلى نكهتها اللذيذة في الطعام ، تساعد هذه النبتة على التخلص من البرغش . ضعي على زوايا الشبابيك أحواضا من هذه النبتة أو انثري باقات منها داخل المنزل . و بإمكانك بعدها النوم هنيئا .


96- هضم الثوم :
حتى يصبح الثوم أسهل للهضم ، قومي بحفظه في أكياس داخل البراد بعد تقطيعه أو هرسه . على أن تزيلي اللب من داخل الفص قبل ذلك .
97- تصليح مؤقت :
في حال سقوط حجر من بعض المجوهرات التي ترتدينها بإمكانك تصليح الوضع بشكل مؤقت ، عبر وضع قليل من طلاء الأظافر الشفاف و إعادة الحجر إلى مكانه ريثما تأخذينه إلى البائع لتصليحه بشكل نهائي .
99- سكر بطعم الحمضيات :
بعد تقشير البرتقال والحامض الأصفر أو الأخضر ، لا تعمدي إلى رمي القشور . بل ضعيها داخل العلبة المخصصة لمكعبات السكر وانتظري مدة ثلاثة أو أربعة أيام وستحصلين على مكعبات سكر بطعم الحمضيات .
100- قبعة القش :
مع الوقت تصبح قبعتك المصنوعة من القش داكنة اللون وتصاب ببعض العفونة . إذا أردتِ تجنب هذه المشكلة والمحافظة على جمال القبعة ، قومي بفركها بالحامض ودعيها تنشف ثم مرري قطعة قماش مبللة بالماء الفاتر عليها .
101- ستائر الحمام :
قبل أن تقومي بتعليقها ضعي الستائر في الماء لبضع ساعات بغية المحافظة عليها وحمايتها من التعفن .
102- المقص :
إذا لم يعد المقص لديك يعمل بشكل جيد ، فانقعيه لليلة واحدة في وعاء يحتوي على زيت الزيتون والبنزين بكميات متساوية أو قصي به قطعة من ورق الزجاج الرقيق وعاودي الكرّة حتى يسنّ المقص .
103- المناشف :
مع تكرار استعمالها وغسلها ، تصبح المناشف جافة وقاسية . قومي بنقعها في وعاء يحتوي على خليط من المياه الساخنة والخل لمدة ثماني أو عشر ساعات وسوف تعود مناشفك ناعمة وجديدة .
104- الدجاج المشوي :
عند تحضيرك دجاجة مشوية في الفرن تجنبي قذف المواد الدهنية منها عبر رشها بالملح . عندها يبقى فرنك نظيفا والدجاجة تطهى بشكل أفضل .
105- المياه الكلسية :
إذا كانت المياه لديك كلسبة ، ضعي بضع نقاط من عصير الحامض بداخلها خلال غسل الخضار ، كما يمكنك وضع القليل من الخل الأبيض في المياه عند مسح الأرض للمحافظة على نظافتها .
106- إسفنجة المطبخ :
احرصي على تغيير إسفنجة غسل الأواني من وقت إلى آخر كي لا تتراكم البكتيريا بين خيوطها عند استعمالها لفترة طويلة .

107- حفظ الطعام في الثلاجة :
إذا أردت أن تحفظي الطعام المطهو في الثلاجة قومي بعمل التالي :
@ قللّي من كمية الملح والزيت أو السمن فيه ، وبعد ذلك يمكنك زيادتها عند استخدامه مرة أخرى .
@ اختاري الخضر الطازجة ونـقـيّـها من الأجزاء الفاسدة ثم لفّيها في ورق جاف واحفظيها في أدراج الثلاجة وليس الرفوف .
@ يمكنك سلق الطعام لمدة تتراوح ما بين 2 إلى 5 دقائق ثم حفظه في إناء مغطى جيدا .
@ أضيفي الليمون دائما إلى الفاكهة لتحتفظ بلونها الطبيعي وضعي السكر للتوت والفراولة قبل حفظها في الثلاجة .
@ لـفـّي الجبن في ورق الألومينيوم ، ثم ضعيه داخل علبة من البلاستيك حتى لا تنتقل إليه الروائح .
@ غلفي الأسماك جيدا قبل وضعها في الثلاجة لتجنب انتشار رائحتها ، وخصصّي لها ركنا بعيدا عن اللحوم الحمراء والدجاج .
@ إذا تعرّض الزيت للاشتعال ، قومي بتغطية المقلاة بقطعة من القماش حتى تمنع دخول الهواء أو انثري عليه القليل من الملح فعندئذ سينطفئ .
@ للاحتفاظ بورق الملوخية طازجا ، قومي بقطفه ولـفـّه في ورق جاف .
@ يمكنك الاحتفاظ بالشموع لأطول فترة ممكنة بعد وضعها داخل إناء زجاجي مملوء بماء الورد .
108- آثار البيض :
تلصق آثار البيض على الأواني والملاعق بشكل مزعج . ولإزالتها ، افركيها بقليل من الملح الخشن ، ثم اشطفيها بالماء الساخن .
109- تنظيف السجاد :
لإزالة آثار مستحضرات التجميل عن السجاد أو الموكيت ، نظفي مكان البقعة بمنظف الزجاج ، ثم قومي بغسلها بواسطة الماء والصابون وادعكيها بالفرشاة المخصصة للموكيت .
110- لون الجينز :
يبهت لون الملابس الجينز عدة مع تكرار غسيلها . ولحماية لونها والمحافظة عليها ، قومي بنقعها مباشرة بعد شرائها في الماء البارد المملح بقوة ، وذلك لمدة اثني عشر ساعة على الأقل ، وسوف تصبح الألوان أكثر ثباتا .
111- تنظيف الغاز :
بعد الانتهاء من القلي ، تظهر على سطح الغاز آثار المواد الدهنية ، لذا ، ضعي عليه مسحوق التنظيف وامسحيه بواسطة ورق الصحف الذي يجعله أكثر نظافة.
112- أدوات التنظيف :
امتنعي عن وضع أدوات التنظيف والمطهرات داخل عبوات مياه الشرب أو وضعها داخل الثلاجة حفاظا على صحة أطفالك .

113- برودة الثلاجة :
للمحافظة على قوة التبريد داخل الثلاجة انزعي (( الفيش )) من الكهرباء لمدة 10 دقائق كل عشرة أيام ، ثم ضعيه من جديد .
114- الحليب :
قبل غلي الحليب قومي بغسل القدر الذي ترغبين باستخدامه بالماء المثلج تجنبا لالتصاق الحليب في قاعه وتسهيلا لعملية غسله .
115- رائحة السمك :
بعد الانتهاء من قلي الأسماك ، تبقى رائحتها منبعثة في أرجاء المنزل . للتخلص من هذه الرائحة ضعي عددا من حبوب المستكة في قدر صغير على النار واتركيها لبضع دقائق فتفوح رائحتها .
116- الأجهزة الكهربائية :
احرصي على أن تضعي الأجهزة الكهربائية في المطبخ بعيدا عن حوض الغسيل لأي خطر ، واعمدي إلى إطفائها بمجرد الانتهاء من استعمالها .
117- تقلص الجوارب :
لكي تمنعي تقلص الجوارب الصوفية بعد غسلها ، قومي بوضع خرقة الكيّ المبللة عليها عند شرائها ، ومرري المكواة فوقها على درجة حرارة منخفضة .
118- رائحة الحذاء :
للتخلص من الروائح الكريهة التي قد تنبعث من الأحذية ، رشّـي قلب الحذاء ببكربونات الصودا واتركيه طوال الليل ثم قومي بخضّه جيدا قبل انتعاله .
119- صرير الأبواب :
إذا كانت أبواب منزلك تصدر أصواتا مزعجة (( صرير )) عند فتحها و إقفالها ، ضعي طبقة من الفازلين على مفصلاتها ، وسوف تتخلصين من هذه الأصوات .
120- المكسّرات :
تأكدي دوما من إبعاد المكسرات القابلة للابتلاع مثل الفستق والبزر نهائيا عن متناول الطفل كي لا تتسببي في أذيته .
121- الزيت الساخن :
عند القلي تزيد سخونة الزيت ممّا يؤدي إلى احتمال اشتعاله . في هذه الحالة ، ضعي قطعة من القماش السميك المبلل بالماء وغطي الوعاء به في حال اشتعال الزيت . وامتنعي عن إطفائه بالماء لأن هذا سيؤدي إلى تناثره ,
122- مسح الأرض :
أثناء قيامك بمسح أرض المنزل ، ضعي في الماء المخصص للتنظيف بضع قطرات من ماء الكولونيا ، وسيعبق منزلك بالرائحة الذكية طيلة النهار .
123- خزائن المطبخ :
للتخلص من تواجد النمل أو الحشرات في خزائن المطبخ ، قومي برشّ القليل من القهوة المرة أو الفلفل غير المطحون في داخلها .


124- تنظيف القهوة :
لإزالة بقع القهوة العالقة في بعض أماكن المطبخ ، أضيفي قليلا من النشادر لماء الغسل ثم اشطفي المكان .
125- طلاء الأحذية :
لا تقومي برمي علبة الطلاء الخاصة بالأحذية إذا شعرت أنها جفّت ، فبإمكانك وضع بضع نقاط من عصير الحامض أو من الحليب الساخن لتستعيد طراوتها في اليوم التالي .
126- المحافظة على الصلصة :
بعد فتح علبة الصلصة ثم وضعها في الثلاجة تظهر في داخلها بعض آثار العفن ، لتجنب هذا الأمر انثري قليلا من الزيت على سطحها .
127- مفاتيح المعلبات :
المفاتيح الخاصة بالمعلبات تفقد حـدّتها مع تكرار استعمالها . انقعيها في خلّ وليمون مرة كل شهر ثم اغسليها وجففيها للمحافظة على هذه الحـدّة .
128- روائح غير مستحبة :
للتخلص من بعض الروائح غير المستحبة في المطبخ ، يمكنك اتباع الخطوات التالية :
@ السمك : للسمك رائحة نفاّذة يمكنك التخلص منها بفرك يديك بقطعة من الليمون .
@ البصل : لإزالة رائحة البصل المزعجة من على يديك ، قومي بفركهما جيدا بقليل من ورق البقدونس .
@ الطبخ : للتخلص من روائح الطبخ ، قومي بإضافة القليل من الخل إلى الماء الذي تودين غسل يديك به .
129- للاحتفاظ بالخبز لأطول فترة ممكنة ، ضعي قطعة من البطاطس أو التفاح في خزانة الخبز .
130- للتخلص من باقي الطعام الملتصق بالأواني بدون الحاجة إلى جهد ، يمكنك نقعها في الماء الساخن المضاف إليه ملعقة من بيكربونات الصوديوم .
131- إذا بدأ الطعام بالاحتراق ، قومي بتغيير الإناء مباشرة واتركي الطعام الموجود في الأسفل ، ثم ضعي عليه شريحة من الخبز إذ يمكن أن تمتص هذه الأخيرة الطعم و الرائحة .
132- في حال زيادة التوابل في الطعام ، أضيفي قليل من اللبن الزبادي فهو يساعد على إضعاف حدة طعم التوابل .
133- لحلّ الأطعمة الجامدة ، يمكن تركها داخل الثلاجة لتتحلل تدريجيا أو وضعها داخل كيس بلاستيك محكم الإغلاق . ثم ، قومي بوضعها في إناء مليء بالماء البارد والذي يجب تغييره كل 30 دقيقة . ويمنع وضعها في الماء الساخن.
134- حتى لا تدمع عينيك أثناء تقشير البصل ، ضعي البصل في وعاء مليء بالماء أو ضعيه في الثلاجة قبل تنظيفه بنصف ساعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

حلول عملية لمشكلاتك في البيت ( أرسلتها لي إحدى صديقاتي)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مبرووووك حلول الشهر الفضيل
» طريقة تحضير المثلجات في البيت
» اندومي على طريقة البيتزا وااااااااااااوووووو مقرمشة وسهلة التحضير في البيت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 
۩ منتديات حفيدات الصحابة ۩
 :: منتدى الأسرة و المطبخ
-